قيادة منطقة سلفيت

عقيد ركن / إيهاب السعيدني

محافظة سلفيت واحدة من المحافظات الستة عشر التابعة للسلطة الوطنية الفلسطينية، تتميز بموقع جغرافي فريد لإشرافها على الساحل الفلسطيني المحتل، ووقوعها فيخاصرة الضفة الغربية؛ لتشكل حلقة وصل ضمن امتداد يربط الساحل الفلسطيني بمناطق غور الأردن ، تقع في الشمال الغربي للضفة الغربية، تشكل ما مساحته 3.6% من مساحة الضفة الغربية حيث تبلغ مساحتها 204 كم2 .

تمتد أراضيها بشكل طولي من الشرق إلى الغرب؛ إذ تبدأ من قرية زعترة في الشرق، وتنتهي عند مدينة كفر قاسم بالأراضي المحتلة عام 1948 من الغرب؛ يحدها محافظة نابلس من الناحية الشرقية؛ ومحافظتي نابلس، وقلقيلية من الناحية الشمالية؛ أما الناحية الجنوبية فيحدها محافظة رام الله والبيرة؛ والخط الأخضر من الناحية الغربية.  تتكون المحافظة من 18 تجمع سكاني أبرزها مدينة سلفيت وبديا ودير استيا وكفل حارس.

 

أما موقع مدينة سلفيت بالنسبة للمحافظة، فهي تقع في الناحية الشرقية الجنوبية منها، حيث تبعد حوالي 20 كم إلى الشمال من مدينة رام الله؛ وتبعد 17.5 كم عن الخط الأخضر (خط الهدنة 1949)؛ وحوالي 26 كم إلى الجنوب من مدينة نابلس؛ وحوالي 22.5 كم جنوب شرق مدينة قلقيلية. وحسب الإحصاءات بلغ عدد السكان عام 2016 م حوالي 73,183 نسمة. (حسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني،كتاب الفلسطينيون في نهاية عام 2016)