العمليات المركزية المشتركة

عميد / أمين فوالحة

 

تعريفها:
تعتبر العمليات المركزية المشتركة هيئة قيادية مشتركة، تضم ضباطاً مؤهلين من كافة أجهزة المؤسسة الأمنية الفلسطينية، والذين بدورهم يحرصون على مراقبة الأحداث الأمنية من اعتداءاتٍ لقوات الاحتلال الإسرائيلية وأحداث الأمن الداخلي و متابعتها والسيطرة عليها، وحلها كلٌ في مجال اختصاصه وصلاحياته.
هذا وتشرف قيادة الأمن الوطني على مهام ٍووظائف العمليات المركزية إشرافاً تاماً، وتتحمل المسؤولية عنها إدارياً، مادياً، ومعنوياً، حيث يديرها ويشرف على عملها وسيرها ضابط برتبة سامية وهو على مستوىً عال ٍ من الخبرة والتأهيل وأحد خيرة ضباط قوّات الأمن الوطني، ويساعده في مهامه ضباط كبار من جهاز الأمن الوطني والأجهزة الأمنية الأخرى.

الواجبات اليومية:
1-مراقبة الحالة الأمنية في المحافظات الشمالية على مدار الساعة.
2-تلقي التقارير اليومية صباحية ومسائية، من مراكز عمليات الأمن الوطني الموزعة في المناطق ومن عمليات الأجهزة الأمنية المختلفة ،المتعلقة بخروق قوات الاحتلال وأحداث الأمن الداخلي.
3-مراقبة ونقل المعلومات لجهات الاختصاص ومتابعة مراحل التعامل مع ذلك الحدث.

الواجبات الدائمة:
تصدر العمليات المركزية المشتركة تقارير يومية صباحية ومسائية تتضمن:
1- عدد الاقتحامات التي تقوم بها قوات الاحتلال لأراضي الدولة الفلسطينية وما ينجم عنها من هدم واعتقال وتخريب ممتلكات ونصب حواجز وإقامة مواقع عسكرية وغيرها.
2- توسعة المستوطنات واحتلال الأراضي ومصادرتها واعتداءات المستوطنين على مزارعي وسكان أحياء وتجمعات القرى ومدن الجوار، وكذلك عمليات البناء والتوسعة وما يصاحبه ما يدعى بجدار الفصل العنصري.
3- الأحداث السياسية والنشاطات المحظورة في تجمعات المدن والقرى السكانية ومضاعفاتها.
4- مراقبة الجنح والجرائم التي يقوم بها المواطنون ومدى تأثيرها على الأمن الداخلي.
5- ترسل العمليات المركزية المشتركة تلك التقارير إلى القيادة العليا وقيادات الأجهزة الأمنية وتحفظها في قاعدة بيانات وتعمل على أرشفتها وتحليلها وجمعها في تقارير شهرية وسنوية باللغة العربية والانجليزية.