الرياضة العسكرية

عقيد أمني / أمل خليفة

الإتحاد العام للرياضة العسكرية

تعريف : يعرف الاتحاد بأنه مؤسسة عسكرية رياضية تعني بتطوير الرياضيين من أبناء الأجهزة الأمنية والعسكرية من خلال صقلهم وتدريبهم وتأهيلهم واشراكهم بنشاطات رياضية دورية على مدار السنة وكذلك تمثيل الاتحاد الرياضي بكافة المستويات الرياضية المحلية والنشاط الرياضي العسكري في الخارج .
النشأة والتأسيس
بعتبر الإتحاد كمؤسسة عسكرية امتداد للنشاط الرياضي الفلسطيني في كل اماكن الشتات ، وبعد قدوم السلطة الفلسطينية إلى أرض الوطن عام 1994 جرى تعيين أول هيئة إدارية للإتحاد العام للرياضة العسكرية بتوجيهات من الشهيد القائد ياسر عرفات وذلك بقرار من وزير الداخلية أنذاك وكان على رأس الإتحاد اللواء متقاعد الحاج مطلقا وبعده اللواء متقاعد يونس العاص.
في العام 2007 أصدر وزير الداخلية اللواء عبد الرزاق اليحيي قراراً و بمصادقة السيد الرئيس بتشكيل هيئة إدارية جديدة برئاسة اللواء نضال أبو دخان مفوضا عن وزير الداخلية والمقدم أمل خليفة أمينا للسر.
التطور
وضعت الهيئة الإدراية نصب عينيها الوصول بالرياضة العسكرية إلى الاحتراف وعدم الاكتفاء بمبدأ المشاركة والتواجد ولأجل تحقيق هذا الهدف تم تشكيل اللجان والدوائر المختلفة ووضعت الخطط الفنية والبشرية الكفيلة بتحقيق الانجازات الواضحة وبما ينسجم مع معايير الاتحاد الدولي للرياضة العسكرية .
لاعبو الاتحاد
ينضوي تحت لواء الاتحاد 140 لاعب جلهم من العسكريين وموزعيين كما يلي :
 فريق كرة القدم ( المنتخب العسكري ) 35
 فريق كرة الطائرة 15
 العاب قوى ( ميدان ) 15
 العاب قتالية 20
 تنس طاولة 15
 شطرنج 10
 خماسي عسكري 12
 التوجه بالبوصلة 12
 الفروسية 6

فلسطين على الخارطة الدولية
1. انضمت فلسطين رسميا إلى الاتحاد العربي للرياضة العسكرية عام 2009 والذي يضم 22 دولة عربية ومقره القاهرة ، وتشارك فلسطين في كافة الاجتماعات الدورية للإتحاد . وشاركت بعشرات البطولات على مدى السنوات الثلاث الماضية في كل من لبنان وسوريا والاردن والامارات ومصر وغيرها ، وحققت الفرق المشاركة إنجازات متقدمة ولافتة رغم حداثة التأسيس.

2. في العام 2012 انضمت فلسطين للإتحاد الاسيوي الرياضي العسكري والمكون من 123 دولة بعد أن كانت سابقا بصفة مراقب .

3. الإتحاد الدولي بصفة مراقب حتى الآن ، وتصارع فلسطين ممثلة بالإتحاد كي تأخذ حقها كعضو كامل ، وتلقت فلسطين دعوة مؤخراً من الإتحاد الدولي للمشاركة ببطولة القدرة للفروسية المنعقدة في البحرين وتعتبرهذه الدعوة الأولى من نوعها .

نادي القوات
• تأسس المنتخب الرياضي العسكري لكرة القدم عام 2009 ، وهو ما يعرف محليا بنادي القوات ومسجل رسمياً لدى اللجنة الأولمبية الفلسطينية والاتحاد الفلسطيني لكرة القدم يلعب بالدرجة الأولى وينافس للصعود الى المحترفين ويتوقع وصوله في العام 2013 .
• المنتخب العسكري لكرة الطائرة وهو وصيف كأس فلسطين ( المركز الثاني ) وشارك في البطولة العربية في لبنان لسنتين متتالين .
• فريق الالعاب القتالية : مثل الملاكمة ، التايكواندو ، الكراتيه ، التاي بوكسنغ وغيرها ، وحقق مجموعة من الميداليات الفضية والبرونزية في البطولات العربية .
• فريق العاب القوى ( الساحة والميدان ) وشارك الفريق بمجموعة من النشاطات على المستوى المحلي والعربي وحقق انجازات مختلفة ومتعددة .
• فريق تنس الطاولة : اقتصرت مشاركاته على المستوى المحلي وبطولات الاجهزة الامنية .
• فريق الشطرنج : اقتصرت مشاركاته على المستوى المحلي وبطولات الاجهزة الامنية .
• فريق الفروسية : من الفرق حديثة النشأة في الاتحاد وشارك في بطولة العالم العسكرية للقدرة والتي أقيمت في البحرين وحاز الفريق مراكز متقدمة .

تشكيلات الإتحاد :
يترأس الإتحاد اللواء نضال أبو دخان بقرار من وزير الداخلية ويشرف على أنشطته اليومية أمين السر المقدم أمل خليفة ويعاونها . 7 دوائر . هي المالية ، الإدارة ، الدائرة الفنية ، التخطيط والعلاقات الدولية ، العلاقات العامة والإعلام ، اللوازم ، دائرة الفرق والنشاطات الرياضية .

الأنشطة الرياضية / الدورية :
ينظم الإتحاد أنشطة رياضية بشكل دوري وعلى مدار العام مثل :-
 بطولة الرئيس لكرة القدم وكرة القدم
 كاس قائد القوات لكرة القدم
 البطولة العسكرية للعدو الريفي
 البطولة العسكرية للماراثون
 بطولة الاجهزة الامنية لتنس الطاولة
 بطولة الاجهزة الامنية للشطرنج

خطط الإتحاد :
 اللعب بدوري المحترفين في الدوري الفلسطيني خلال الموسم القادم 2013
 الإنضمام للإتحاد الدولي باقرب وقت ممكن كعضو كامل ، وسيتم التصويت على عضوية فلسطين في شهر مايو أيار 2013 من قبل الجمعية العمومية .
 الإستمرار بتدريب وتأهيل الفرق واللاعبين لتحقيق مبدأ الاحتراف .